top top
اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر - الصفحة الرئيسية
الثلاثاء, 27/6/2017
 
 
 
يمثل الإتجار بالبشر واحداً من أكبر التحديات المعاصرة، فلم يعد الإتجار بالبشر حصراً على فئة معينة، بل أصبح المعرضون له أكثر اتساعاً من ذي قبل، فالأطفال والنساء هم عصب الحياة للإتجار بالبشر بمفهومه الحديث.

ونظراً للتداعيات الخطيرة لهذه الظاهرة، وآثارها على المجتمع، جاءت ردة الفعل العالمية رافضة لكافة أشكال هذا الرقّ، حيث عقدت المؤتمرات والندوات وشرّعت التشريعات الدولية والوطنية التي حرّمت كافة أشكاله، وسخَّرت الدول امكانياتها للتصدي له بكافة السبل.

وبصدور المرسوم السلطاني رقم 126/2008م أصبحت السلطنة رسمياً ضمن قائمة الدول التي أصدرت تشريعات خاصة بجريمة الإتجار بالبشر ، فقانون مكافحة الإتجار بالبشر في السلطنة جاء منسجماً ومتناغماً مع المتطلبات الدولية في هذا الشأن من ناحية، ومع الأعراف و التقاليد العمانية التي تنبذ كافة أشكال الإتجار بالبشر انطلاقاً من معتقداتها الدينية من ناحية أخرى، وقد أضيف إلى قانون مكافحة الإتجار بالبشر اللائحة التنفيذية التي وضعت آليات مناسبة لترجمة هذا القانون إلى واقع ملموس، من خلال إشراك كافة الجهات المعنية بمكافحة الإتجار بالبشر في السلطنة في الجهود الرامية إلى الحد من هذه الجريمة.

وعلى الرغم من حداثة هذا القانون، إلا أن السلطنة قد تمكَّنت خلال العام الماضي من ضبط أول قضية للإتجار بالبشر في تاريخ السلطنة، وسارت الجهات المعنية قدماً في إجراءات التقاضي، حيث صدرت الأحكام الرادعة ضد المتورطين في هذه الجريمة، وبذلك فإن مثل هذه الأحكام تشكل رادعاً لمن يحاول العبث في كرامة الإنسان واستغلال ضعفه.

ورغم محدودية جريمة الإتجار بالبشر في السلطنة، فإن اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر قد وضعت خطة سنوية تهدف إلى رفع الوعي بين مختلف شرائح المجتمع حول خطورة هذه الجريمة، وكيفية التصدي لها من خلال شراكة حقيقية بين مختلف الجهات المعنية بمكافحة جريمة الإتجار بالبشر في السلطنة بشكل عام.

كما ستعمل اللجنة الوطنية في هذا العام على دعم الجوانب التدريبية والتأهيلية للعاملين في مختلف الجهات المعنية بمكافحة الإتجار بالبشر، وكذلك إلى إيجاد شراكة موسَّعة بين هذه الجهات، خاصة مع القطاع الخاص.

وتؤكد اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر في السلطنة التزام حكومة سلطنة عمان بمكافحة الإتجار بالبشر بمختلف أشكاله وأنواعه، كما تؤكد حرصها على مشاركة المجتمع الدولي في محاربته ، فهي تعمل جنباً إلى جنب مع مختلف المنظمات الدولية والإقليمية في هذا الشأن.
 
footer